کد مطلب:118392 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:210

خطبه 070-در نکوهش مردم عراق











[صفحه 177]

هذا الكلام منه بعد حرب صفین. و املصت المراه: اسقطت. و الایم: التی لابعل لها، و وجه تمثیلهم بالمراه الموصوفه ما فیه من تشبهات حالهم بحالها، فاستعدادهم لحرب اهل الشام یشبه حمل المراه، و مشارفتهم للظفر یشبه الایم. فان مالك الاشتر رحمه الله شارف دمشق صبیحه لیله الهریر لیدخلها من غیر حرب لولا خدعه معاویه و قومه برفع المصاحف، و انخداع اصحابه علیه السلام، و رجوعهم عن عدوهم بعد ظفرهم به، یشبه الاملاص و خروجهم عن رایه علیه السلام، و تفرقهم علیه یشبه موت قیمها، و هو زوجها المستلزم لذلها و عجزها، و اخذ عدوهم مالهم من البلاد، و تغلبه علیها یشبه میراث الا بعد لها. و اشار بسوقه الیهم الی حكم القضاء الالهی علیه بذلك، اوالی اكراههم له علی البیعه بعد امتناعه منها كما وصفه غیر مره و ما بلغه من تكذیبهم له، فهو كلام منافقی اصحابه فانهم كانوا یكذبونه فی بعض ما كان یخبرهم من الامور المستقبله. روی انه لما قال: لو كسرت لی الوساده لحكمت بین اهل التوراه بتوراتهم، و بین اهل الانجیل بانجیلهم، و بین اهل الزبور بزبورهم و بین اهل الفرقان بفرقانهم، و الله ما من آیه نزلت فی بر او بحر او سهل او جبل و لاسماء و لا ارض الا و انا اع

لم فیمن نزلت و فی ای شی ء انزلت. قال رجل من تحت المنبر: یا لله، و للدعوی الكاذبه. و قوله: و لكنها، الی آخره: اشاره الی مجمل كاملا، و انه غیر ما ادعوه من الكذب و اللهجه و اللسان و القول الفصیح. و اشار بقوله: غبتم عنها: الی انفراده علیه السلام بسماعها من الرسول صلی الله علیه و آله، و لم یكونوا من اهلها الی ان الاستعداد لفهم مثل ذلك و سماعه طور آخر وراء عقولهم الضعیفه انما حصلت لمثله علیه السلام، و حاله مع هولاء مختصره من حال الرسول صلی الله علیه و آله مع منافقی قومه. و قوله: و یل امه: كلمه یقال للاسترحام، و قیل: للتعجب من الامر و اصلها الدعاء علی الام تفقد ولدها و ترحم لها عند ذلك. و قوله: كیلا بغیر ثمن: اشاره الی ما یلقیه الیهم من الحكم البالغه و التعلیم النافع لایرید به جزاء ثم لم یفقهوه فلذلك تعجب منهم. و كیلا مصدر ای: اكیل لهم العلم، و الهدایه كیلا بغیر ثمن لو كان فیهم من یعیه و یفهمه. و قوله: و لتعلمن، الایه: فی معرض التهدید بمثرمه الجهل و التثاقل عم المسارعه الی دعوته.


صفحه 177.